البيان الختامي للمرحلة الأولى من برنامج رفع كفاءة منظمات المجتمع المدني اليمنية

البيان الختامي للمرحلة الأولى من برنامج رفع كفاءة منظمات المجتمع المدني اليمنية

نفذ وقف أويس القرني المرحلة الأولى من برنامج رفع كفاءة منظمات المجتمع المدني والذي أقيم خلال الفترة من الاثنين 8 يوليو إلى الخميس 25 يوليو 2024 في المدن التالية:
تعز بالشراكة مع مؤسسة رسالتي لتنمية المرأة وحضرموت المكلا بالشراكة مع مؤسسة صلة للتنمية وحضرموت الوادي بالشراكة مع مؤسسة البادية للتنمية الإنسانية ومأرب برعاية مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الاوتشا مأرب وبالشراكة مع الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (أنصر)مكتب اليمن.
وشارك في المرحلة الأولى من البرنامج 160 مشاركا يمثلون 140 منظمة مجتمع مدني من 13 محافظة يمنية. وقد افتتح البرنامج في المحافظات المختلفة بحضور رسمي للجلسات الافتتاحية أكد فيها المسؤولون على أهمية هذا البرنامج لتطوير أداء منظمات المجتمع المدني مما ينعكس أثره على تنمية اليمن.
ويأتي هذا البرنامج في إطار المسار الثالث لوقف أويس القرني المعني بتطوير المؤسسات الحكومية والأهلية لتعزيز قدرات هذه المنظمات ورفع مستوى كفاءتها لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز العمل الإنساني والتنموي في كافة أنحاء اليمن وصولا إلى تحقيق النهوض الحضاري باليمن.
وخرجت المرحلة الأولى من البرنامج بجملة من التوصيات أبرزها ما يلي:
1- العمل على إعداد دليل الاحتياجات الإنسانية والتنمية لكل محافظة على حدة بالشراكة بين المنظمات والجهات الرسمية ذات العلاقة.
2- عقد ورش عمل حول القانون رقم (1) للعام 2021 الخاص بالجمعيات والاتحادات ولائحته التنفيذية لتعزيز وعي المنظمات بالجانب القانوني.
3- أهمية تعزيز التواصل بين المنظمات المحلية والفاعلين الدوليين والمحليين من أجل تحقيق أهداف التنمية.
4- استمرار البرنامج في مراحله القادمة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

وعلى هامش البرنامج في محافظة مأرب أعلن وقف أويس القرني والهيئة العالمية للإغاثة والتنمية انصر والمركز اليمني للدراسات الإنسانية والاستراتيجية عن إطلاق الملتقى الوطني لتوطين العمل الإنساني والتنموي في اليمن والذي يهدف إلى ما يلي:
1-تحشيد كل الجهود المنظماتية والمجتمع المدني نحو عملية توطين العمل الإنساني والتنموي.
2-إيجاد بيئة حاضنة لمنظمات المجتمع المدني لبناء القدرات التي تقود إلى تجويد عملية التوطين.
3- التشبيك مع أصحاب المصلحة لإيجاد نقاط التقاء مشتركة تسرع في عملية التوطين.
4- المشاركة في تحريك عجلة التنمية من خلال تنوع التدخلات وتجويدها المبني على الخطط القائمة على الاحتياج.
5- مد الجسور بين المنظمات المحلية والجهات الأممية والدولية المانحة.
وفي الختام يتوجه وقف أويس القرني بالشكر للجهات الرسمية في المحافظات المذكورة ولجميع الشركاء المحليين وكذلك المشاركين على جهودهم في إنجاح هذه المرحلة من البرنامج ونتطلع إلى تحقيق المزيد من النجاحات في المراحل القادمة.
والشكر موصول لجميع فرق العمل المنظمة للبرنامج في مختلف المحافظات.

صادر عن:
وقف أويس القرني
إسطنبول تركيا
يوليو 2024

#وقف_أويس_القرني

#وقفنا_معا_لنهضة_اليمن

Shopping Cart
Scroll to Top